مجزوءة الوضع البشري
الشخص والهوية .جون لوك : "جون لوك" إن الإدراك الحسي أساسي في الوصول إلى حقيقة الشخص، وبالتالي شخص الإنسان وهويته
تنبني على مسألة الشعور.
"شوبنهاور" إن هوية الشخص تتأسس على الإرادة، واختلاف الناس يرجع أساسا إلى اختلاف إراداتهم.
لا شوليي : هوية الشخص ليست معطى جاهز بل صدى مباشر لادراكاتنا الماضية في ادراكاتنا الحاضرة وتتجسد في الطبع والذاكرة
ديكارت . اساس هوية الشخص هي الذات المفكرة-العقل-
فرويد : وحدة قائمة في الشخص الذي يعيش صراعات نفسية بين الهو والانا والانا الاعلى
شخص بوصفة قيمة : "كانط" يعتبر أن قيمة الشخص تنبع من امتلاكه للعقل هذا الأخير الذي يعطي للإنسان كرامته ويسمو به، إنه يُشرع مبدأ الواجب الأخلاقي.
"غوسدورف" قيمة الشخص تتحدد داخل المجتمع لا خارجه،فالشخص الأخلاقي لا يتحقق بالعزلة والتعارض مع الآخرين بل العكس.
مونيي : الشخص متميز باكتسابه لشخصيته-الشخصنة او التشخصن) كتجربة نابعة من ابداع ذاتي لهذا فهو غير قابل للمقايضة والتباين وان قيمته مطلقة ومرتبطة بارادته ووعيه
هيجل-غوسدروف.تتمثل قيمة الشخص في انفتاحه على الاخرين
الشخص بين الضرورة والحرية سبينوزا :الحديث عن حرية الشخص بمثابة وهم ناتج عن الجهل بالعلل
فالمحدد الاساسي للانسان هو الرب كعامل ضروري لضمان البقاء والاستمرارية في الوجود
فرويد-الشخص ذات خاضعة لاكراهات لا شعورية –الانا خاضع للضغط من ثلاث جهات وظيفته التوفيق بينهما-
"ج. ب. سارتر" حقيقة الإنسان تنبني أساسا على الحرية، فحقيقة الإنسان بمثابة مشروع يعمل كل فرد على تجديده من خلال تجاربه واختياراته و سلوكاته وعلاقاته بالآخرين.
"إمانويل مونيي" حرية الإنسان ليست مطلقة، وشرط التحرر من الضغوطات هو تحقيق وعي بالوضعية، والعمل قدر الإمكان على التحرر من الضغوطات.
وجود الغير : ديكارت :الانا وحدوي اما الغير فهو يضل احتمالي و في الشك
ميرلوبونتي : وجوده يتسم بالازدواجية وهو سلبي يحد من الانا وعفويتها وايجابي لانه وسيط بين الانا ووعيه بذاته ووجوده
غاتاري و دولوز- الغير يصير محسوسا وواقعيا في وجوده بفعل اللغة والحوار-عالم منفتح امامي لكي اكتشفه
"مارتن هايدغر" وجود الغير مهدد لوجود الذات ما دام يحرمها من خصوصياتها، والغير مفهوم قابل لكي يطلق على كل إنسان.
"ج. ب. سارتر" وجود الغير يهدد الذات من جهة وضروري لها من جهة أخرى، إن نظرة الغير إلينا تحرمنا من هذه الحرية وتجعلنا مجرد شيء أو عَبْدٍ.
معرفة الغير:
"إدموند هوسرل" معرفة الغير ممكنة ما دام جزءا من العالم الذي أعيش فيه، وما أعرفه من الغير هو المستوى الذي يشاركني و يشابهني فيه.
"غاستون بيرجي" تتأسس حقيقة الإنسان على تجربته وعلى إحساساته الداخلية، إن هناك فاصلا بين الذات والغير يستحيل معه التعرف على حقيقة هذا الغير.
معرفة الغير : سارتر :معرفة الغير مستحيلة لوجود العدم بين الذوات
مالبرانش : معرفة مستعصية خصوصا المشاعر والاحاسيس لانها مجرد فرضيات وتخمينات وتوقعات
ميرلوبونتي : معرفة ممكنة عن طريق التواصل والمشاركة الوجدانية البيذاتية-التداخل الذاتي-
ماكس شيلر.معرفته تستلزم التعامل معه كوحدة كلية تتجسد كل افعاله عبر المظهر الخارجي
"إدموند هوسرل" معرفة الغير ممكنة ما دام جزءا من العالم الذي أعيش فيه، وما أعرفه من الغير هو المستوى الذي يشاركني و يشابهني فيه.
"غاستون بيرجي" تتأسس حقيقة الإنسان على تجربته وعلى إحساساته الداخلية، إن هناك فاصلا بين الذات والغير يستحيل معه التعرف على حقيقة هذا الغير.
العلاقة مع الغير : ارسطو : علاقة صداقة وخصوصا صداقة الفضيلة اساس العلاقة مع الغير
الكسندر كوجيف+هيجل ) :نموذج الصراع . العلاقة الجدلية بين العبد والسيد
كريستيفا- اساس العلاقة تتمثل في التكامل-الغرابة كنموذج---ان الغريب يسكننا على نحو غريب---
سارتر- علاقة صراع –الجحيم هم الاخرون
"إمانويل كانط" الصداقة هي النموذج المثالي للعلاقة مع الغير، و مبدأ الواجب الأخلاقي يفرض على الإنسان الالتزام بمبادئ فاضلة وتوجيه إرادته نحو الخير دائما.
"أوغست كونت" إن الغيرية باعتبارها نكران للذات وتضحية من أجل الأخر هي الكفيلة بتثبيت مشاعر التعاطف و المحبة بين الناس.
المعرفة التاريخية : ابن خلدون :المعرفة التاريخية تتجاوزالسرد والحكي الى التحقيق والتعليل كمعرفة علمية تبحث عن الحقيقة .عن طريق النظر العقلي في التاريخ-
غرانجي- التاريخ ليس مجرد جنس من الاجناس الادبية بل معرفة نظرية بدون ممارسة تتارجح بين الادب والايديولوجيا
"بول ريكور" كتابة التاريخ مسالة صعبة، فمعرفتنا بالتاريخ لا تعد حقيقة مطلقة بل هي معرفة نسبية غير أنها ومع ذلك تعد معرفة علمية موضوعية.
"ريمون ارون" معرفة الإنسان بالتاريخ عملية صعبة ما دامت تعتمد على استخراج دلالة الوثائق والمعطيات والآثار المنتسبة إلى الماضي، فالمؤرخ مطالب بالتزام الموضوعية وأن يعيش على المستوى الذهني في اللحظة التاريخية التي يريد أن يدرسها.
التاريخ وفكرة التقدم :هاليث كار :ضرورة التمييز بين مفهومي التقدم والتطور مع تاكيده على ان التاريخ يخضع لمنطق التقدم الذي يتسم بالانقطاع وعدم الاستمرارية
ماركوز :شهد التاريخ اساسا نوعين من التقدم : تقدم كمي- تقني- وتقدم كيفي-السير نحو تحقيق الحرية الانسانية-
كارل ماركس- التاريخ مبني على التناقض بين علاقة الانتاج وقوى الانتاج هذا التناقض هو منبع الحركة والتغير نحو الامن متى تحققت الشروط الموضوعية والذاتية اي الظروف المادية في المجتمع وهذه الحركة ليست تكرارية بل تطورية . انها ولادة لمجتمع جديد وانتفاء لمجتمع قديم
ارون- التقدم التاريخي احتفاظ وتجديد اي استجابة لاعمال الجيل السالف واضافة اشياء اخرى له
ليفي ستراوس- ينتقد التصور الخطي ويقول ان التقدم ليس سلسلة من الحلقات بل يتضمن الخسارة او الربح وتحكمه الصدفةاذن فهو بمثابة تطور متقطع
"م.م. بونتي " تسلسل أحداث التاريخ يجعلها خاضعة لمنطق يتصف بكونه منفتحا على احتمالات جديدة، ولهذا لا يمكن الحكم على التاريخ لأنه خاضع لمبدأ السببية الحتمية.
دور الانسان في التاريخ :التوسير ):التاريخ هو من يصنع نفسه وليس الابطال من الناس فما هم سوى منفذين لما اراده التاريخ
لوسيان غولدمان- الناس هم الذين يصنعون بنياتهم ومن ثم الاحداث التاريخية مع رفض للاطروحة البنوية-التوسير-
"ف. هيغل" ليس الانسان سوى وسيلة في يد التاريخ، إن التاريخ بمكره يوهمه أنه صانع التاريخ غير انه لا ينفد سوى ارادة التاريخ وفق مسار الروح المطلق .
"ج.ب. سارتر" الإنسان صانع التاريخ بفضل ما يتمتع به من الحرية والوعي و القدرة على الاختيار بين إمكانات متعددة، وصناعة التاريخ تستوجب استحضار الوعي و المسؤولية .
مجزوءة المعرفة
التجربة والتجريب "كلود برنارد" يركز على دور التجربة والملاحظة لبناء المعرفة العلمية مع الالتزام بخطوات المنهج التجريبي(الملاحظة ثم الفرضية فالتجربة).
"روني طوم" التجربة تحتاج إلى العقل والخيال، ويتجلى دور العقل في بناء المعرفة من خلال صياغة الفرضية، مع إمكانية القيام بتجارب ذهنية.
روني توم : ينتقد التصور الكلاسيكي الذي يعتقد ان التجريب وحده يتيح التحليل السببي للظواهر ويقول بالمقابل ان العلم لا يمكنه ان يكون علما الا اذا انفتح على الافتراضي و الخيال
الحسن بن الهيثم - اعتماد اسلوب الاستقراء العلمي والتزام التدرج لبلوغ اليقين والموضوعية العلمية والتخلص من سلطة الاراء الموروثة القائمة على التعصب
العقلانية العلمية . رايشنباخ : يرفض مذهب العقلانية المتعالية عن التجربة والقائمة على العقل باعتبار هذا الاخير يستغني عن الواقع-تجربة-التي يعتبرها رايشنباخ اساس المعرفة العلمية ومن ثم فان المذهب العقلي اقرب الى النزعة المثالية والنزعة الصوفية
بلانشي- العقلانية العلمية عقلانية منفتحة على العقل والتجربة-الجمع بينهما-
"غاستون باشلار" تعد المعرفة العلمية نتيجة تكامل عمل كل من العقل والتجربة، العقل ينتج أفكارا وتصورات، تعمل التجربة على استخلاص المعطيات الحسية.
"ألبير انشتاين" العقل مصدر المعرفة العلمية وذلك لأنه ينتج مبادئ وأفكار، وتبقى التجربة بمثابة أداة مساعدة لإثبات صدق النظرية.
معاييرعلمية النظريات . كاليلي : "بيير تويلي" تعدد التجارب والاختبارات في وضعيات مختلفة، يضفي الانسجام على النظرية كما ينبغي على النظرية أن تخضع لمبدأ التماسك المنطقي.
"كارل بوبر" لكي تكون النظرية علمية ينبغي أن تخضع لمعيار القابلية للتكذيب وذلك بوضع افتراضات تبين مجال النقص في النظرية.
كاليلي. الطبيعة مكتوبة بلغة رياضية ولا يفهمها الا من كان رياضيا والفيزياء الجيدة قامت على اسس قبلية فالنظرية تسبق الواقع والتجربة غير مجدية لاننا نملك المعرفة قبل كل تجربة
دوهيم- تجريبيون- معيار النظرية هو التجربة اي مطابقتها للواقع
"بيير تويلي" تعدد التجارب والاختبارات في وضعيات مختلفة، يضفي الانسجام على النظرية كما ينبغي على النظرية أن تخضع لمبدأ التماسك المنطقي.
الموضوعية في العلوم الانسانية . كولدمان : غياب الموضوعية في العلوم الانسانية لان الذات لا تنفتح انفاتحا كليا على الواقع
بوفريس- معقدة لكون المعرفة الانسانية ذاتية وبالتالي وجود مشكلة الموضعة بين الاطروحة الوضعية والتصور النقدي
بياجي+ستراوس : غياب الموضوعية لان الباحث ذات وموضوع للدراسة في نفس الوقت وبالتالي يصعب تحليل وفهم الظاهرة الانسانية.يقول ستراوس*الوعي بمثابة عدو خفي في العلوم الانسانية*
اوكيست كونط+دوركهايم.الانسان موضوع يشبه موضوعات الطبييعة .يقول دوركهايم*يجب دراسة الظواهر الطبيعية كاشياء*
"فرانسوا باستيان" يؤكد على ضرورة الفصل بين الذات والموضوع والالتزام بالحياد، وذلك بتأمل الظواهر باعتبارها أشياء ويقتدي بالعلوم التجريبية.
الفهم والتفسير . اميل دوركهايم : اعتمد منهج التفسيرالذي تعامل مع الظاهرة الانسانية كاشياء وموضوعات لها وكوجود مستقل عن الذات
ديلتاي : يدافع عن منهج الفهم بخصوص العلوم الانسانية
جون مونرو.منهج الفهم لانه يتميز بخاصية البداهة والوضوح وبالتالي فالفهم معرفة ادراكية مباشرة يمكن من استخلاص المعاني والدلالات من التجارب الوجودية اما التفسير فهو علاقة تقوم الاعتقاد والظن اي تبريرت لا تتجاوز الافتراضات والتخمينات
. كارل بوبر. لا ينكربوجود فوارق بين المناهج العلمية والعلوم الاجتماعية الا انه يدعو الى خاصية يجب ان تكون مشتركة بين جميع العلوم وهي تلك المتعلقة باعتماد التفسير والتنبؤ والاختبار
مسالة نموذجية العلوم الانسانية ميرلوبونت . ادغار موران – نموذجين من السوسيولوجيا .1.علمية يقينية و-2-انشائية لم تتحرر من التامل الميتافيزيقي
لازار سفيلد- العلوم الانسانية مطالبة باختيار مناهجا خاصة بها تنسجم مع موضوعها لكن هذا لا يمنعها من الاستفادة من المناهج الرياضية والقياس المعتمد في الفيزياء وعلم البيولوجيا وذلك حتى يتسنى لها الوصول الى نتائج مضبوطة وعلمية خصوصا في المواضيع التطبيقية
ليفي ستراوس- المسافة بين العلوم الانسانية والعلوم الفيزيائية قد تقلصت ما دام انه بالامكان الان القيام بالتجارب على مستوى الابحاث الانسانية والاتنينولوجيا –العرقية- والتي برهنت من خلال هذه العلوم عن قدرتهم على تعريف موضوعها وتحديدها بمعطيات علمية وموضوعية
"ورنيي - طولرا" إن العلوم الإنسانية لا يمكنها أن تصل إلى معرفة حقيقية للظواهر الإنسانية إلا بهذا التداخل بين الذات و الموضوع، فلا ينبغي ألا تطغى هذه الذاتية على البحث فتغير من نتائجه و تأول دلالته.
"م. ميرولو بونتي" كل إنسان ينطلق من وجهة نظره الخاصة ومن فهمه الخاص إن حضور الذات مركزي في تكوين كل معارف الإنسان.
الحقيقة : الراي والحقيقة . ديكارت : الشك المنهجي المبكرمن اجل فحص كل المعارف التي تلقيناها منذ سنواتها الاولى وايضا التي تعلمناها كحقائق جاهزة منذ طفولتنا بغرض التخلي عن العديد من الاراء الشائعة وباعادة تاسيس معارفنا على اساس اكثر صلابة ويقين
باسكال. القلب مصدر المبادئ والعقل مصدر القضايا
لايبنيز. الراي القائم على الاحتمال يستحق اسم المعرفة
بول ريكور. يميز بين الحقيقة والكذب.فالحقيقة قادرة على الابداع في حين تكمن خطورة الكذب في قدرته على التسويش والتضليل واخفاء الحقائق ليتحول في النهاية الى فكر الكذب كما يظهر في المجال السياسي والديني حيث يتحول الى سلطة تمتلك قوة الاقناع وتوهم الناس بالتكتل والوحدة
باشلار : للتوصل للحقيقة العلمية لابد من العوذة الى الاخطاء السابقة من اجل تصحيحها .
معايير الحقيق ة : فوكو : ارتباط بالسلطة وخصوصا السياسية اذ يتم انتاجها ونشرها ومراقبتها من طرف هيئات عليا
هيوم : يميز بين معيارين للحقيقة.معيار منطقي عقلي يرتبط بالقضايا الرياضية ومعيار تجريبي يحيل الى القضايا التجريبية .
هايدغر. معيار الحقيقة ليس مطابقة الفكر للواقع او مطابقة الفكر لذاته بل الحقيقة هي ترك الاشياء توجد وتعبر عن ذاتها وتكشف.فجوهر الحقيقة هو الحرية اي استعداد الفكر للانفتاح امام وجود منفتح ومنكشف.
باشلار. الحقيقة صورية وتعتمد على المنهج الاكسيومي الرياضي الذي ينطلق من فرضيات للوصول الى حقيقة صورية منطقية
كانط. الحقيقة لا توجد في العقل ولا توجد في التجربة فهي بناء وتشييئ يشيدها العقل انطلاقا من التجربة
الحقيقة كقيمة : جيمس : تصور براغماتي نفعي للحقيقة حيث ان صلاحية هذه الاخيرة تتحدد في مدى تحقيقها للمردودية والمنفعة
كانط : تصور اخلاقي , قول الحقيقة واجب اخلاقي مهما كانت النتائج والدوافع والظروف -الحقيقة المطلقة –
بنيامين كونستان. قول الحقيقة واجب مطلق بل امرا نسبيا يتوقف على ظروف وسياقات ونتائج القول
نيتشه- الحقيقة مجرد اوهام واخطاء ثم تثبيتها عن طريق اللغة باعتبارها جملة من الاستعارات والتشبيهات اي كلمات لا تعبر عن الكيانات الحقيقية للاشياء لدى فاللغة لا تطابق اشياء الواقع
مجزوءة السياسة
مشروعية الدولة وغايتها : فيبر : ثلاثةاشكال*سلطة امس ازلي وتمثله العادات والتقاليد*السلطة اللدنية.مزايا شخصية انبياء رسل زعيم حرب.* السلطة القائمة على الامتثال للواجب والالتزام للقوانين المطابقة للنظام القائم حيث تقوم الدولة على مبدا الهيمنة المشروعة
"اسبينوزا" ليس الهدف من الدولة الاستبداد والإخضاع، بل هدفها ضمان حقوق الناس وتوفير حرياتهم، شريطة ألا يتصرفوا ضد سلطتها.
"هيغل" تقوم الدولة بخدمة الأفراد وبشكل تنظيمي توفر لهم حقوقهم، وتبقى أهم من الفرد باعتبارها أفضل وجود للإنسان.
توماس هوبس+جون لوك+روسو+اسبينوزا : قامت الدولةعلى اساس التعاقد للخروج من حالة الطبيعة الى حالة التمدن
جون لوك- وظيفة الدولة هي توفير الامن وحماية الممتلكات
طبيعة السلطة السياسية : "ماكيافيلي" على الحاكم أن يستخدم كل الوسائل للتغلب على خصومه وبلوغ غايته، وعليه أن يعرف كيف يخضع الناس لسلطته بالقانون والقوة معا.
فوكو : تجاوز السلطة للطابع المؤسساتي , انها ممارسة ملازمة للكيان الاجتماعي
ماكس+التوسير+انجلس. تنتقد الدولة الامبريالية وتعتبرها قوة قمعية تخدم مصالح الطبقة البوجوازية المسيطرة والتي تفرض نفسها بواسطة اجهزة قمعية وايديولوجية.
"ابن خلدون" على الحاكم أن يكون القدوة لشعبه يحترم الأخلاق الفاضلة ويدافع عن الحق، وعليه أن يتعامل بحكمة واعتدال مع شعبه.
الدولة بين الحق والعنف . انجلس- الدولة نتاج للصراع بين الطبقات فالطبقة التي تسود اقتصاديا هي التي تسود سياسيا وتستغل بذلك الطبقة الضطهدة وعلى هذا الاساس فان الدولة تمارس سلطتها بواسطة القوة والعنف
"ماكس فيبر" الدولة وحدها من تمتلك حق ممارسة العنف وذلك لإخضاع الناس للقانون ومن هنا فإن العنف الذي تمارسه الدولة يعتبر مشروعا.
"عبد الله العروي" كل دولة تعمل على إخضاع الشعب لسلطاتها بالقوة والعنف ولا يجمع عليها الناس ولا يكون الحاكم مختارا من طرف الشعب لا تعتبر دولة شرعية، والعكس صحيح.
جاكلين روس : تتمسك دولة الحق بكرامة الفرد ضد كل أنواع العنف والتخويف.
العنف : اشكال العنف : ميشو : العنف هو من بين السمات المميزة لمجتمعات القرن20-الحروب الاجرام الارهاب وسائل الاعلام.التكنولوجياوتطور الاسلحة الفتاكة والاتجار فيها واصبحت في متناول الجميع
بورديو . العنف الرمزي هو الاكثر فعالية ونجاعة من العنف الجسدي وبالتالي يجب التخلص عن هذا الاسلوب الاخير لكي تتحقق نتائج ايجابية
" لورنتز" يشترك الإنسان مع الحيوان في الجوانب العدوانية، ويتصف الحيوان بامتلاك كوابح طبيعية عصبية، أما كوابح الإنسان فهي ثقافية.
" كلوزفتش" الحرب هي ممارسة العنف اتجاه الغير بهدف إخضاعه لإرادة الذات، الحرب سلوك عدواني يقتصر على الإنسان فقط.
العنف في التاريخ . ماركس+انجلس. تاريخ اي مجتمع مبني على الصراع الطبقي والعنف
اريك فروم : ان عودتنا للتاريخ والاطلاع على ما كانت تقوم به القبائل والشعوب القديمة من طقوس وممارسات ثقافية سيفيدنا حتما في فهم النزوعات التدميرية والرغبة في اراقة الدماء عند الانسان وهي النزوعات التي ترجع الى سبب ذاتي وطبيعي يتوخى منه الانسان اشباع غرائزه الحيوانية وسبب موضوعي يقترن بالعوامل الخارجية والاحداث المفاجئة
روسو- ينتقد كل اشكال الممارسات التخريبية والتدميرية والسلوكات العنيفة في حق الشعوب من اضطهاد وتجويع وحروب ومذابح والتي لا ينبغي باي حال م الاحوال ان تبرر بالقوانين او بالحفاظ على الامن والسلم
العنف والمشروعية : فيبر : جوهر الدولة هو ممارسة العنف حيث ان لها وحدها الحق والمشروعية في استعماله وذلك بفضل التعاقد الاجتماعي الذي يعني تنازل الافراد للدولة عن حق استعمال العنف واحتكاره لصالح الجماعة
غاندي : اللجوء الى اللاعنف باعتباره نضالا ضد الشر وضد كل المظاهر السيئة وبالتالي فان اللاعنف هو الطريقة الاسمى لتحقيق ما هو ايجابي-العصيان المدني-
جورج بطاي- اللغة تخفي العنف وتسكت عنه اما بالتبرير او التضليل لان العنف يحضر على مستوى السلوك ويغيب احيانا في مستوى اللغة وهي اذات تستخدمها السلطة ومؤسسات الدولة لتصبح مصدر اللذة ووسيلة للاحتيال
الحق والعدالة : الحق الطبيعي والحق الوضعي. هوبس+روسو+جون لوك. حاولوا تطبيق صيغة توفيقية لمعالجة الحق الطبيعي والحق المدني لضمان حقوق الافراد وصيانتها كبديل عن العنف وسيادة نزعة التقتيل وكل هذا يتطلب التنازل كليا او جزئيا عن الحرية المطلقة والاحتكام لقوانين الفكر والالتزام بالمؤسسات الاجتماعية .
اوجيست كونط+دوركهايم+ماكس فيبر : اتجاه وضعي-الحق الطبيعي ينطلق من افكار مجردة ميتافيزيقية اثبت الواقع فشلها فالحق الوحيد في الاتجاه الوضعي هو الذي تمثله القوانين
العدالة كاساس للحق : ارسطو : العدالة لا توجد في المجتمع الا بقدر ما يوجد افراد عادلون يطبقون العدالة كفضيلة
هايك : العدالة اساسها الحق والحرية في االفعل
فريدريك فون هايك. التشريعات التي تقوم على العدالة هي التي تكون ملزمة للمواطنين ومفروضة على الكل اما القوانين والتشريعات غير العدالة والتي لم تتاسس على حريةالاختيار فلا ينبغي الامتثال بها لان لها قواعد عاجزة عن ارساء الحقوق وصياغتها
العدالة بين المساواة والانصاف : افلاطون : العدالة تتسم بالاعتدال و الشجاعة والحكمة ما يجعلها فضيلة تساهم باكبر نصيب في كمال الدولة وفي قيام كل شخص بشؤونه دون تدخله في شؤون الاخرين
دافيد هيوم- العدالة تقتضي حرية القول ما لم يلحق الضرر بالاخرين من اجل تحقيق مصلحته على اساس الا تتعارض هذه المصلحة مع قوانين الجماعة ومن ثم فالعدالة مرتبطة بالمنفعة
ماكس شيلر : العدالة هي الايمان بمبدا الاخلاق والتفاوت الفكري والاجتماعي والاقتصادي فالتفاوت هنا ايجابي وخلاق اما الاقرار بالمساواة فليس نابعا من الغل والحقد وكراهية الاخر المختلف
مجزوءة الاخلاق
. الواجب : الواجب والاكراه : دوركهايم :الواجب ليس فقط الزاميا بل استجابة لما هو مرغوب فيه
دافيد هيوم. الافكار ليست سوى انعكاسات كيفية لما يجري في الواقع التجريبي الحسي ومنه فالواجبات الاخلاقية تنتج عن الميولات الطبيعية الفطرية وعن ضروريات العيش داخل المجتمع
"كانط" رقابة العقل هي التي تفرض على الإنسان الالتزام بالواجب، وينبغي أن يتأسس الواجب على الإرادة الطيبة وتوخي الخير في كل سلوك،
"ج.ماري غويل" الواجب نابع من الحياة وقوانينها ويرتبط بقدرة الإنسان وشعوره بما يستطيع القيام به دون أي إكراه، وكل قدرة تنتج واجبا
الوعي الاخلاقي : فرويد : الوعي الاخلاقي جزء من الانا وهو انعكاس لقيم المجتمع المكتسبة
"ج.ج. روسو" الإحساس بضرورة احترام الواجبات فطري في الإنسان، إن الإنسان يعرف الخير بشكل فطري ولا يحتاج للدين والمجتمع والثقافة ليتعلم ما هو خير.
"نيتشه" الوعي الأخلاقي باحترام الواجب مصدره العلاقات الاجتماعية فبين الدائن و المدين (في القرض) يحضر تأنيب الضمير الذي يلزم الفرد بإرجاع ما أخذه من الغير.
الواجب والمجتمع:
كينشتاينر* يربط الوعي بالتطور التاريخي حيث ان الوعي الاخلاقي ما هو الا جزء من بنيةوعي تاريخي منفتح ومتطور فهو مرتبط بالطريقة التي يؤطر بها مجتمع ما افراده تربويا كما هو بطريقة اصلاح وتطوير هذه التربية الاخلاقية ما يجعل من الوعي الاخلاقي وعيا
قابلا للتطور والتغيير وليس قوانين جامدة لا تتغير.به
الواجب والمجتمع : فيبر : التمييز بين اخلاق الاقناع*حيث ان الشخص لا يرجع نتائج افعاله الى نفسه بل الى مشيئة الله والى العالم المحيط *واخلاق المسؤولية حيث ان هذا النوع لا يلقي مسؤولية نتائج افعاله على الاخرين وانما على مسؤوليته الخاصة
راولس : من الواجب التضامن مع الاجيال القادمة لان ذلك اصبح متاحا اليوم نظرا لما يشهده من تقدم تكنولوجي لدى على الجيل الحالي ان يضمن للاجيال القادمة اسس العدل والحرية وكل حقوق الانسان
"إميل دور كايم" احترام الواجب مصدره سلطة المجتمع، بمعنى أن المجتمع يفرض رقابته على الأفراد لكي يقوموا بالواجبات.
"برغسون" لا بد من توفر سلطة المجتمع من اجل احترام الواجب، ولا بد من الانفتاح على الواجبات الكونية التي تتجاوز انغلاق المجتمع.
السعادة : تمثلات السعادة : ارسطو : تختلف تمثلات السعادة بين العامة والساسة والفلاسفة
ابن مسكويه : ليست السعادة في اللذات الحسية وانما في نوال الانسان الحكمة
نيتشه. جوهر السعادة هو النسيان لانه اذا انعدم سيتحول الانسان الى اتعس مخلوق فوق الارض
البحث عن السعادة : سينيكا : سبيل السعادة في الاستقلال عن العامة و عدم محاكاتهم باتباع العقل
فرويد : الدافع الى البحث عن السعادة هو مبدا اللذة والمتعة وتجنب الالم
الفارابي. السعادة بمثابة خير مطلق اساسها القوة الناطقة-العقل-
شوبنهاور. الصحة اساس السعادة حيث يربط السعادة بالطبيعة الحيوانية في الانسان
السعادة والواجب : كانط : لا تستقل السعادة عن القانون الاخلاقي وعن القيام بالواجب
"راسل" لا تتجلى السعادة إلا ضمن العلاقات الاجتماعية التي تجعل الذات تهتم بالغير وتتعاطف معه، وينبغي استشعار الواجب في التعامل مع الآخرين.
"الان" السعادة واجب على الإنسان تجاه ذاته وهي غاية يمكن بلوغها، وهي كذلك واجب نحو الغير بإسعاده وإبعاد كل أشكال القلق والاستياء والشقاء والملل
الحرية : الحرية والحتمية : عبد الله العروي : يرجع تجديد النقاش حول الحرية الى تخوف الانسان من ان تقيد حريته بسبب التقدم العلمي والتكنولوجي فكلما تقدم العلم الا وكانت حرية الانسان خاضعة لمبدا الحتمية اذ نشاهد المجتمع المعاصر يتخوف من ان يتحول من محب للحرية الى عدو لها
سارتر : الانسان حر في ذاته وجوده سابق لماهيته
"ابن رشد" الفعل الإنساني يتصف بحرية جزئية مصدرها القدرة التي يتمتع بها على القيام بأفعاله، لكن هناك عوامل تحد من حرية الإنسان و تتمثل في النظام الذي تخضع له الطبيعة.
"موريس ميرلوبونتي" لا يتمتع المرء بحرية مطلقة ولا يخضع بشكل كلي للضرورة، فكل إعلان لحرية مطلقة هو مجرد وهم، وكل نفي التام للحرية يظل كذلك خاطئ.
حرية الإرادة:
الحرية والارادة : ديكارت : الانسان حر في افعاله واختياراته وحريته رهينة بارادته
كانط : الانسان بخلاف الكائنات الاخرى يمتلك الحرية باعتبارها ممتلك لعقل اخلاقي عملي مشبع بقيم الكرامة والفضيلة
"نيتشه" إن الإرادة الحقيقية تتمثل هي إرادة الحياة و تنبني على تلبية الرغبات و الشهوات الغريزية و إعادة الاعتبار للجانب الجسدي في الإنسان.
الحرية والقانون : هوبس : التمييز بين القانون والحرية وبين الحرية في حالة الطبيعة والحرية في حالة التمدن
كونستان : الحرية هي الامتثال للقانون .
رومو. لا وجود لحرية بدون قوانين
"مونتيسكيو" ليست الحرية هي القيام بكل ما يريده الإنسان، بل الحرية هي القيام بما تسمح به القوانين، فالقانون لا يعارض الحرية بل ينظمها.
"حنا أرندت" السياسة و الحياة الاجتماعية هي مجال ممارسة الحرية الفعلية، و في غياب تنظيم سياسي لا يمكن الحديث عن حضور للحرية.
بارطاجي وطاڭي صحابك

0 تعليقات على " جميع المواقف الفلسفية 2 باكالوريا "